فيروس كورونا (COVID-19)

نشكركم على قيامكم بإجراء معاملاتكم المصرفية معنا.

مع استمرارنا في مراقبة التقارير والتحديثات التي ترد إلينا من وزارة الصحة بصورة منتظمة، فإن صحة ورفاهية موظفينا وعملائنا تعتبر من أهم أولوياتنا، حيث أننا قمنا باتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية لصحة وسلامة عملائنا وموظفينا. إننا نعمل عن كثب مع كافة إداراتنا لتهيئة أنفسنا للتكيف السريع لمواكبة كل الاستجابات المناسبة لأي حالة في ظل الظروف الراهنة. ونود هنا أن نؤكد لكم جميعاً بأن خدماتنا ستظل مستمرة خلال هذا الوقت وعلى أعلى المستويات، في نفس الوقت الذي نواصل فيه الاسترشاد بكافة التوجيهات التي ترد إلينا من قبل الجهات المختصة.

 
تأجيل أقساط حسابات التمويل كوفيد-19

نحن في مزن للصيرفة الإسلامية نهتم بك. لذلك، فإن البنك، وبسبب الجائحة الحالية (كوفيد-19)، ملتزم بالوقوف مع عملائه وذلك من خلال قيامه بتوفير إجراءات فورية لمساندتهم في هذه الظروف. تتجه جهودنا المقدمة من خلال هذه الإجراءات الفورية نحو مساعدتك في التركيز على رفاهيتك ورفاهية أسرتك أثناء هذه الأوقات الصعبة. وتعتبر حزمة التأجيل هذه مساندة إضافية لكافة المتأثرين من العملاء، والذين يحتاجون إلى هذه الحزمة بشدة خلال هذه الفترة التي تتسم بالصعوبة.


  • أسئلة متكررة
أسئلة متكررة - تأجيل أقساط  حسابات التمويل كوفيد-19
تمديد التأجيل للعملاء المتأثرين من شهر أبريل 2021 لغاية شهر سبتمبر 2021. 

نحن في مزن للصيرفة الإسلامية نهتم بك. لذلك، فإن البنك، وبسبب الجائحة الحالية (كوفيد-19)، ملتزم بالوقوف إلى جانب عملائه عبر توفير إجراءات فورية لمساندتهم في هذه الظروف. إذ تهدف جهودنا المقدمة من خلال هذه الإجراءات الفورية إلى مساعدتك في التركيز على رفاهيتك ورفاهية أسرتك في هذه الأوقات الصعبة. وتعد ميزة التأجيل هذه مساندة إضافية لجميع المتأثرين من العملاء ، والأعمال التجارية الذين يحتاجون إلى هذه المساندة بشدة خلال هذه الأوقات العصيبة.


تمديد التأجيل للعملاء المتأثرين من شهر إبريل 2021 لغاية شهر سبتمبر 2021. استمارة تاجيل القرض (ابريل- سبتمبر 2021)

 
س-1: ماذا نعني بتأجيل أقساط التمويل؟
ج: يعني تأجيلاً مؤقتا لالتزامات سداد أقساط التمويل (بما في ذلك أصل الدين والأرباح) لمدة محددة لعملاء البنك. خلال هذه الفترة لا يحتاج العملاء المتأثرين من أصحاب التمويلات إلى سداد أي دفعات، كما لن يخضعوا لغرامات التأخر في السداد. لكن ينبغي على العملاء المتأثرين أن يحرصوا على الوفاء بالدفعات المؤجلة في المستقبل وذلك وفقاً لشروط السداد المتفق عليها/ المعدلة.
س-2: ما هي التمويلات التي ستكون مؤهلة للتأجيل؟
ج: كافة التمويلات الشخصية والسكنية المفعّلة غير المتعثرة  مؤهلة للتأجيل.
س-3: إذا كان العميل قد حصل من قبل على عدد من التسهيلات الائتمانية، هل ينطبق هذا التأجيل على كافة هذه التسهيلات؟
ج: ينطبق التأجيل على جميع التمويلات الشخصية والسكنية المؤهلة. ويمكن للعميل أن يختار التمويل أو التمويلات التي يريد أن يؤجل أقساطها وذلك من خلال تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف النقال.
س-4: هل يمكن للعملاء غير العمانيين الاستفادة من هذا التأجيل أيضاً؟
ج: لا، فقط العملاء العمانيين هم المؤهلون للحصول على تأجيل للدفع.
س- 5: ماذا عن الربح المطبق على التمويل أثناء فترة التأجيل؟
ج: العملاء العمانين الذين خفضت رواتبهم أو لديهم إجازة بدون راتب سيكون التأجيل للأقساط المستحقة من دون أرباح لغاية شهر سبتمبر 2021
 
س-6: هل ستكون هنالك رسوم مرتبطة بتنفيذ التأجيلات التي سيحصل عليها العميل؟
ج: لن يتم تحصيل رسوم على ذلك.
س-7: هل الحصول على التأجيل إلزامي أو اختياري؟
ج: الحصول على التأجيل اختياري. يجوز للعميل الاختيار بين الحصول على التأجيل أو الاستمرار في سداد الأقساط الشهرية.
النسبة للعملاء الذي لا يرغبون في الحصول على تأجيل، لا توجد إجراءات إضافية مطلوبة، إذ ستُخصم الأقساط كالمعتاد.
س-8: ما هي أسباب التقديم للحصول على تأجيل كوفيد-19؟
ج: يطلب من العملاء تحديد أسباب التقديم للحصول على التأجيل، والتي تتضمن:
  • الإجازة بدون راتب
  • تخفيض الراتب.
س-9: أين يمكن للعملاء تقديم طلبهم للحصول على التأجيل؟
ج: يمكن للعملاء تقديم طلب التأجيل من خلال تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف النقال لمزن للصيرفة الإسلامية.
- يجب على العميل المتأثر إرسال المستندات التي تثبت تأثره والمصاعب المالية التي يمر بها نتيجة لجائحة كوفيد-19 بشكل مباشر عبر البريد الاكتروني covid19@muzn.om معنوناً بالرقم المرجعي لتطبيق الهاتف النقال لمزن للصيرفة الإسلامية.و ذلك لتسهيل متابعة المعاملة وخدمة العميل بشكل أفضل في حدود الجدول الزمني.
- ويمكن للعميل الاتصال بمركز خدمة العملاء عند مواجهة أي مشكلة.
س-10: كم تبلغ المدة المتاحة للتأجيل؟
ج: يمكن للعملاء العمانين الذين خفضت رواتبهم أو لديهم إجازة بدون راتب الاستفادة من تمديد فترة التأجيل دون أرباح لمدة ستة أشهر من أبريل 2021 لغاية شهر سبتمبر 2021
س-11: ما هو آخر موعد للتقديم للحصول على تأجيل كوفيد-19؟
ج: ينبغي على العملاء تقديم طلب التأجيل قبل 5 أيام عمل من إيداع الراتب في الحساب وفقا للإجراء المذكور سابقا في النقطة رقم 10.
س-12: ماذا يحدث إذا قام العميل بالتقديم لتأجيل كوفيد-19 بعد الفترة المحددة بخمسة أيام قبل فترة الراتب؟
أ. ينبغي على العملاء تقديم طلباتهم قبل 5 أيام عمل على الأقل من تاريخ إيداع الراتب. فإذا قدّم العميل طلبه مع إثبات صريح بالتأثر في أقل من خمسة أيام عمل من تاريخ استحقاق القسط الشهري، أو من تاريخ إيداع الراتب في الحساب،فإن التأجيل سيبدأ من الشهر التالي إذا قدم طلبا بالتأجيل للشهر أو الأشهر التالية.
س-13: كيف سيؤثر التأجيل على أقساط التمويل الشهري الخاص بي؟
ج: للعملاء المتضررون يطبق التأجيل على أقساط التمويل دون إحتساب أي ربح. وسينتج عن ذلك زيادة في الفترة المتبقية من عمر التمويل.
س-14: من هم  العملاء المؤهلين للحصول على تأجيل كوفيد-19؟
ج: العملاء العمانين الذين تم تخفيض رواتبهم أو لديهم إجازة بدون راتب.
س-15: إذا كان العميل قد حصل على تأجيل سابق قبل تأجيل كوفيد-19، هل سيحصل أيضاً على تأجيل إضافي؟
ج: نعم، يمكن للعملاء الحصول على التأجيلات ذات الصلة بكوفيد-19 بالإضافة إلى التأجيلات السابقة.
س- 16: هل سيتم احتساب قسط التأمين عند الحصول على التأجيل؟
ج: نعم، سيتم خصم قسط التأمين على التمويل كالمعتاد.
س-17: إذا تأثر العميل لفترة قصيرة (مثلا: شهرين من المصاعب المؤقتة)، هل سيقوم البنك بمنحه تأجيلا لمدة شهرين فقط بدلاً عن مدة الستة أشهر؟
ج. نعم، سيتبع البنك إجراءات للموافقة على جميع طلبات التأجيل، وإذا ثبت أن فترة المصاعب المالية الحقيقية أقل، حينئذٍ سيقتصر التأجيل على المدة الحقيقية فقط للمصاعب المالية التي تواجه العميل. وسيتم إبلاغ العملاء بالموافقة من خلال قنوات التواصل في البنك.
س-18: إذا اختار العميل الاستفادة من خيار تأجيل كوفيد-19، هل سيكون أيضاً مؤهلاً للحصول على تمويل جديد؟
ج: نعم، فأهلية العملاء للحصول على تمويلات جديدة لن تتأثر بحصولهم على تسهيل التأجيل. لكن، سيقيّم البنك الآثار المترتبة على الحصول على التمويل الجديد وفقاً لسياسات الائتمان الداخلية وإجراءات تقييم المخاطر و لن يُطرح خيار التأجيل للتمويل الجديد بعد تاريخ 18 مارس 2020.
س-19: ما هي المستندات المطلوبة عند التقديم لتأجيل كوفيد-19؟

ج: المستندات المطلوبة:
رسالة من صاحب العمل حديثة وسارية المفعول و بيان التسجيل في الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية 
يجب إرسال تلك المستندات إلى عنوان البريد الإلكتروني covid19@muzn.om معنوناُ بالرقم المرجعي المميز لتطبيق الهاتف النقال للبنك الوطني العماني.

المستندات المطلوبة:

1- تخفيض الراتب:

  • رسالة من صاحب العمل حديثة وسارية المفعول.
  • بيان التسجيل في الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية.

2- إجازة بدون راتب:

  • رسالة من صاحب العمل حديثة وسارية المفعول.
  • بيان التسجيل في الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية.


 كيف تقوم مزن للصيرفة الإسلامية بإدارة استعداداتها للأحداث والاستجابة لها؟

قامت مزن للصيرفة الإسلامية بتفعيل دور فريق إدارة الأزمات التابع لها لضمان الاستعداد التام لهذه الجائحة والاستجابة لها بصورة فعّالة على نطاق البنك. يقوم فريق إدارة الأزمات باستمرار بالحصول على أحدث المعلومات من الجهات المختصة والتعاون داخليا لتوصيل مثل هذه المعلومات بانتظام لعملائنا وموظفينا.

كيف تطبق خطة استمرارية الأعمال بمزن للصيرفة الإسلامية؟
تمتلك مزن للصيرفة الإسلامية إطاراً لإدارة استمرارية الأعمال يتماشى مع نموذج التشغيل المتبع في البنك، والذي يتوافق مع المتطلبات الرقابية. لقد قمنا باختبار خطط استمرارية الأعمال لضمان المرونة المؤسسية واستمرارية خدمات الأعمال في حالة الطوارئ أو الأزمات.

كيف تقوم مزن للصيرفة الإسلامية بتوفير خدماتها المصرفية لعملائها؟
تعمل قنواتنا الرقمية والتي تشمل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وتطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف الجوال بكامل طاقتها وهي متوفرة في كافة الأوقات لمساعدتكم من خلال تلبية احتياجاتكم المصرفية المختلفة. كذلك، فإن شبكة أجهزة الصرف الآلي التابعة لنا تعمل في مختلف المواقع بكافة أنحاء السلطنة. بناء على ذلك، فإن مزن للصيرفة الإسلايمة تحث عملائها الكرام على تجنب زيارة الفروع واستخدام القنوات الرقمية البديلة لتلبية احتياجاتهم ومعاملاتهم المصرفية. تشمل القنوات الرقمية البديلة:

· أجهزة الصرف الآلي/ أجهزة إيداع النقد ATM & CDM (تشمل الأجهزة التابعة للبنك الوطني العماني)
· تطبيق الخدمة المصرفية عبر الهاتف الجوال Mobile Banking app
· الخدمة المصرفية للأفراد عبر الإنترنت Consumer Internet Banking
· الخدمة المصرفية للشركات عبر الإنترنت Corporate Internet Banking

فيما يلي قائمة بالخدمات التي يوفرها فرع الخدمات المصرفية للأفراد للعميل والتي يمكن إجراؤها عن طريق الخدمة المصرفية عبر الهاتف الجوال من مزن للصيرفة الإسلامية mobile banking app أو من خلال الخدمة المصرفية للأفراد عبر الإنترنت online internet banking :
· تحويل الأموال بين حساباتك الشخصية
· تحويل الأموال محلياً لأي حساب بمزن للصيرفة الإسلامية
· تحويل الأموال محلياً لأي بنك بالسلطنة
· إدارة بطاقاتك- تنشيط البطاقات، إيقافها، إيقاف استخدامها في دول محددة.
· طلب دفاتر الشيكات
· الاطلاع على كشف الحساب، أو التمويل
· تنزيل كشف حسابك (على الخدمة المصرفية للأفراد عبر الإنترنت فقط internet banking)

بالإضافة إلى ما سبق، نود أن نذكركم بالخدمات والميزات الحصرية التالية، والتي يوفرها تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال:
· الدفع بالمسح لدى المنافذ التجارية التي تدعم إمكانية الدفع باستخدام رمز الاستجابة السريعة QR Payments.
· إعادة تعبئة رصيد الهواتف الجوالة أو سداد فواتيرها
· سداد رسوم الكهرباء، والمياه

فيما يلي قائمة بالخدمات التي يوفرها فرع الخدمات المصرفية للشركات للعميل والتي يمكن إجراؤها عن طريق الخدمة المصرفية للشركات عبر الإنترنت من البنك الوطني العماني Corporate Internet Banking:
· دفع الرواتب
· تحويل الأموال محلياً ودولياً
· سداد فواتير الخدمات
· تنزيل كشوف الحسابات

تمشيا مع التدابير التي قمنا باتخاذها في إطار استجابتنا للإجراءات المتعلقة بفيروس كوروناCOVID-19 ، فإن الخدمات التي ستقدمها شبكة فروعنا* ستقتصر على المعاملات التالية:
· معاملات سحب وإيداع النقود التي تفوق حدود أجهزة الصرف الآلي/ أجهزة إيداع النقد
· إيداع/ صرف الشيكات
· فتح حساب جديد
· طلب تمويل شخصي جديد/ إضافي.

· استلام بطاقة الصرف الآلي/ دفتر شيكات

لأي خدمات أخرى غير متوفرة من خلال هذه الوسائل أو إذا كانت لديكم أي أسئلة أخرى، يرجى التكرم بالتواصل معنا عبر مركز خدمة العملاء بالبنك وذلك على الرقم:
77377 800.

إشعار لعملاء الخدمة المصرفية للشركات
نود إفادة الشركات بأن البنك المركزي العماني قد مدد فترة تقديم البيانات المالية المدققة وبيانات صافي القيمة حتى تاريخ 30/06/2020.

 

توقيت العمل بالفروع

نسبة للأوضاع السائدة في الوقت الحالي، قمنا بإجراء بعض التغييرات على الطريقة التي يمكنك من خلالها إجراء معاملاتك المصرفية معنا. واعتباراً من تاريخ 05 أبريل 2020، فإن كافة فروعنا ستعمل من الساعة 08:00 صباحاً إلى الساعة 12:00 ظهراً وذلك حتى إشعار آخر.

أما منصاتنا الرقمية (الخدمة المصرفية عبر الهاتف الجوال والخدمة المصرفية عبر الإنترنت) فإنها تعمل في كافة الأوقات، مما يوفر لك إمكانية إجراء معاملاتك المصرفية من المنزل براحة ويسر.